الربيع محمد بابكر
لم تفهم غالبية الامة السودانية معنى الحق والواجب والذي يتمثل في ما على الدولة نحوهم وما عليهم نحوالدولة لذا ظل ادراكهم بفقه الدولة يغلب عليه الخرافة والاسطورة متجاوزين حقوقهم الاساسية التي تجب على الدولة الالتزام بها كحق الحياة الكريمة وحرية الممارسة السياسية وغيرها من الحقوق جل ما سبق يجعل الامر معقدا امام التحرر لان المعرفة بالظلم الذي يحيط بالشعب السوداني ليس كافيا لتحركه نحو التغيير بل الوعي بذلك الظلم هو المعيار الحقيقي لتحريك عجلة الثورة .
يقول باروخ سيبينوزا اساس الحقوق والواجبات هو المعيشة الاجتماعية ،فالاتصال الوثيق بين الفرد ومجتمعه،هو اساس فكرة الحق والواجب ،فلو ان الفرد يعيش وحده ما كان هناك معنى لحق ولا واجب ،بل كان له ان يفعل ما يشاء بلا قيد ولا شرط ولكنه حين يكون عضوا في مجتمع وكان المجتمع ككل جسم حي لا بد من اعمال للمحافظة عليه
لقد نشات فكرة الحقوق والواجبات في ذلك الحين الذي احس فيه المجتمع بالخطر والتدهور ،فسموا الاشياء الضرورية لبقاء المجتمع كالمحافظة على الارواح والاموال حقوقا للافراد في المرتبة الاولى واوجبوا على كل فرد ان يحترمها ،واوقعوا العقوبات على كل من ينتهك حرمتها صونا للمجتمع من الفناء ،والاشياء التي هي سبب في رفاهية المجتمع وكماله كالتعليم جعلوها حقوقا تلي التي سبقت ذكرها.
ومن الامثلة الحية لهذه الحقوق
حق الحياة :لكل انسان الحق ان يحيا فحق الحياة حق مقدس لا يمكن المساس به بل يجب ان يضحي الفرد من اجل المحافظة على حياة المجتمع اذا اقتضى ذلك الحال ،واذا كان هذا الحق اقدس الحقوق كان من تعدى عليه بقتل او نحوه مستوجبا اشد العقوبات وربما كان من الحق ان نسلبه ايضا حقه في الحياة.
حق الحرية: والذي جاء تعريفها في اعلان حقوق الانسان الصادر في فرنسا سنة 1789م بانها القدرة على فعل كل شيء لا يضر بالغير وهذا يعني ان الافراد جلهم متساوون في حق الحرية والتي تاتي في اربعة صيغ اولهما :الحرية التي هي ضد الاسترقاق ثانيهما: حرية الامم وتعني الاستقلال وعدم الخضوع لحكم اجنبي . حسب نظرة علماء الاخلاق ثالثهما :الحرية المدنية وهي ان يكون الشخص امنا من التعدي عليه وعلى ملكه ظلما ،وهذه الحرية تشمل حرية الراي حرية الخطابة وحرية التصرف في الملك …الخ .ورابعهما :الحرية السياسية وهي ان يكون للانسان الحق في ان ياخذ نصيبا في حكم بلاده بالتمثيل او التصويت في الانتخابات ونحوذلك.
حق الملك:وهو مكملا لحق الحريه لانه لا ملك بلاحرية فالانسان لا يستطيع ان يرقي نفسه الا بملك الوسائل .
اما الواجب فهو ما يقابل الحق فما لغيرنا حق لهم وواجب علينا .وقد عرفه الاخلاقيين بانه العمل الاخلاقي الذي يبعث على الاتيان به الضمير وقسموهوا لقسمين :واجبات شخصية اي واجبات الشخص لنفسه كالنظافة والعفة والزي .وواجبات اجتماعية وتعني واجبات الشخص على المجتمع وهي غير محدودة كالعدل والاحسان وتختلف باختلاف الزمان والمكان.
Rabee1211@gmail.com
تعليق واحد
كلام رائع جدا