كتب عبدالعزيز يعقوب
كانت حركات الاستقلال الأفريقية ، واحدة من أكثر الحركات في النصف الثاني من القرن العشرين إلحاحا لمواجهة الاستعمار ، حيث شهدت السنوات الخمسون الأولى بعد عام 1880 تدافعًا كبيرًا من قبل القوى الاستعمارية الأوروبية للحصول على أراضي في إفريقيا ، و تلتها تعديلات في الممتلكات الاستعمارية في أعقاب الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
كان كوامي نكروما (غانا / جولد كوست ، 1952-1966) وجوليوس نيريري (تنجانيقا / تنزانيا ، 1961-1985) من أكثر الساسة الأفارقة نفوذاً في القرن العشرين وكان الاثنان من المؤيدين والمخلصين ل(حركة بان افريكانيزم) وأيديولوجيته ، لجهة كان لديهم حياة مبكرة مماثلة ، حيث سافر كلاهما إلى الخارج لمواصلة حياتهم الدراسية وعاد إلى القارة السمراء كمدافعين عن الاستقلال.
دعم كلا الرجلين الأحزاب السياسية القائمة (TAA في تنجانيقا و UGCC في جولد كوست) وحولاها إلى أحزاب قوية تسعى جاهدة نحو الاستقلال. وكان هذان الحزبان ، هما من أشهر الأحزاب في التاريخ السياسي الأفريقي ، هما حزب المؤتمر الشعبي (CPP) في غانا والاتحاد الوطني الافريقي (TANU) في تنجانيقا ، وقاد نكروما ونيريري حملات دامية وناجحة إلى حد كبير من أجل الاستقلال ، مما أدى إلى استقلال غانا في عام 1957 وتنجانيقا في عام 1961.
كلاهما يؤمنان بـ “حركة بان افريكانيزم لكنهما سمحا للأيديولوجية الغريبة الاشتراكية بحرمانهما من العمل معًا لتحقيق هدفهما المشترك
بالنظر إلى أوجه الشبه بين الرجلين في نضالهم ضد الاستعمار ، إلا أن بعض أفكارهم وارءاهم تبدو متناقضة ، في حين إنهم لا يزالون اثنين من أهم القادة القوميين الأفارقة في التاريخ ، حيث كلاهما سعى أيضًا إلى وجهات نظر نقدية وعملية تتجاوز القومية ، وما وراء التبعية داخل النظام العالمي الرأسمالي ، وكلاهما سرعان ما أدركا حدود “الاستقلال” في مستعمراتهما السابقة ، حتى قبل تحقيق ذلك بشكل كامل . لذلك كانوا ينتقدون شبح الاستعمار الجديد ، وتبنوا نسخًا من الوحدة الإفريقية.
ولد فرانسيس نواي كوفي (كوامي) نكروما في عام 1909 ، في جولد كوست ، وهي مستعمرة بريطانية. وولد جوليوس نيريري بعد ذلك بثلاثة عشر عامًا ، على الجانب الآخر من القارة ، في المستعمرة الألمانية ، تنجانيقا. كانت عائلات نكروما ونيريري فقيرة نسبيًا وكان عليهم التغلب على الصعوبات للحصول على تعليمهم . بينما حصل نيريري في نهاية المطاف على منح دراسية لحضور بعض أفضل المدارس المتاحة – مدرسة تابورا الحكومية ، ماكيريري في أوغندا ، حيث حصل على درجة البكالوريوس في نهاية الحرب العالمية الأولى، ثم جامعة أدنبرة (1949-1952) ماجستير ، ولم يكن بوسع أسرة نكروما إلا إرساله إلى مدرسة الإرسالية الكاثوليكية حتى الصف الثامن ، ومكنته قدراته من الالتحاق بكلية التدريب الحكومية في أكرا في عام 1926 ، وتخرج منها في عام 1930 ، وعمل لمدة خمس سنوات مدرسًا . وقرر نكروما السفر إلى الولايات المتحدة لمواصلة تعليمه ، وأكمل دراسة البكالوريوس في جامعة لينكولن في ولاية بنسلفانيا ، ومن هناك توجه نكروما إلى فيلادلفيا ، حيث أجرى دراساته العليا في جامعة بنسلفانيا .
أكمل نكروما تدريبًا كلاسيكيًا في الفلسفة والتاريخ والاقتصاد الغربي ، بالإضافة إلى الخبرات العملية في الساحة السياسية والتنظيم السري أثناء وجوده في الولايات المتحدة ، بينما تدرب نيريري في مجال التعليم ، كعدسة للسياسة وطور أساليبه في النقاش والخطب السياسية .
الفكر السياسي المبكر
أثناء دراسته في الولايات المتحدة ، بدأ نكروما في التعبير عن آرائه حول الوحدة الإفريقية والاقتصاد والتنمية الإفريقية وحضر العديد من اجتماعات المنظمات السياسية ، بما في ذلك مجلس الشؤون الأفريقية ، والحزب الشيوعي ، وماركوس غارفي (الاتحاد الموحد لتحسين الزنوج) ، وأصبح نكروما نشطا في رابطة الطلاب الأفارقة ، التي تم تشكيلها في عام 1941 من قبل طلاب من غرب إفريقيا ، غالبيتهم من نيجيريا وجولد كوست ، وتم انتخابه رئيسًا لهذه المنظمة ، وبعد أن قضي فترة من الزمن في الولايات المتحدة ، اختار نكروما الالتحاق بجامعة لندن ، وألقى نفسه بالكامل في السياسة الإفريقية وأحب الجانب الرمزي للقتال من أجل الحرية لأفريقيا .
ربما كان نكروما أكثر قربا للمنظمات والحركات السياسية من نيريري ، لكن تجارب الأخير في ماكيريري في أوغندا ثم في اسكتلندا ، وكذلك في الكلية التعليمية وفي الفصول الدراسية كمدرب ، عرضته كشخصية سياسية أيضًا على المجتمع والنشطاء والمفكرين السياسيين الآخرين
في جامعة أدنبرة حدث تأثير كبير لوجهة نظر المعلم نيريري السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وطور معظم فلسفته السياسية أثناء وجوده هناك ، وفي تلك الفترة كان نيريري يأمل في وضع حد للمشاكل العرقية من خلال التنسيق بين السود والبيض ، وأدان هيمنة مجموعة على أخرى ، وذكر أن المشكلات التي تواجه شرق إفريقيا لا يمكن إيجاد حلول حقيقية لها دون إعادة توزيع السيطرة السياسية والاقتصادية ، وكذلك قبول الاخر بأن المساواة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ضرورية .
أثناء وجوده في إدنبرة ، لعب نيريري دورا نشطًا مع المجلس الاسكتلندي للقضايا الأفريقية ، وهي مجموعة تم تشكيلها في عام 1952 بهدف تنسيق جهود مختلف اللجان التي كان هدفها التوزيع العادل للقوة الاقتصادية والسياسية في المستعمرات البريطانية . كان المعلم نيريري مدركًا للاستبداد الثقافي الأوروبي المركزي الذي تم فرضه على أفريقيا خلال الحقبة الاستعمارية والحاجة إلى توفير إطار يمكن حماية الممارسات الثقافية للشعوب الأصلية ، حيث قاد مساعي تهدف إلى التعبير الثقافي الإفريقي الأصيل والتحرير ، وقد فعل ذلك باعتماد سياسة لغوية تعترف بالثقافة الأفريقية وكانت اللغة السواحيلية نموذجا.
المراجع :
Decolonizing Nationalism: Reading Nkrumah and Nyerere’s Pan-African Epistemology
Jesse Benjamin
– Julius Nyerere : The Intellectual PAN-AFRICANIST and The Question of African unity
David Mathew Chacha
– Kwame Nkrumah & Julius Nyerere:
Sam Swoyer