* نحن لدينا أخلاق لا نستخدم دخول الإغاثة كسلاح نستقوي به و نجوع المواطنين ونتاجر بمعاناتهم
* نحن نسعى في أي زمان و مكان لمحاربة العقليه الصفويه التي تشخصن مصلحة الوطن لذاتها
* عندما قالت الحكومة للصفوه فى المعارضة اتفاقياكم ( بلوها و اشربوا مويتها ) يعني أنهم ضعفاء و غير معترف بهم
* الجبهة الثورية قامت علي مشروعنا المطروح لذلك أنا كرئيس لحركة تحرير السودان لا أقبل الا أن أكون رئيساً لها
* الصفوه تحاول أن تبين أنه تم خداعنا من جهة الحكومة نسبة لقصورنا العقلي
* الصفوه لا تهتم لمعاناة مواطنيها في النيل الأزرق و جبال النوبة لذلك لم تطالب بتعويضهم وإجراء محاكمة لمجرمي الإبادة الجماعية و التطهير العرقي
* الصفوة بغرورهم خطفوا منا فكرة الجبهة الثورية لأنهم يرون أن الفكرة جيدة لكن هم أولى بها منا
* إن لم تتوقف الصفوه عن التقليل من شأن الآخرين سنكشف الكثير عن استغلالها لمعاناة مواطنيها لمصالحها الشخصية
* إعاقة الصفوه لإرسال الإغاثة لجبال النوبة متعللة بأنها لا تريد أن تقع في خطأ دارفور اعتبره اسلوب صفوي وضيع
* الكل يعلم أن الصفوه تريد الاستثمار و الاستفادة مادياً من الإغاثة بنقلها عن طريق ناقلاتها الشخصية
* نحن كنا خائفين من التحالفات مع مثل هؤلاء الصفوه الذين يستقوون بك ويعقدون اتفاقيات و صفقات علي حسابك
* الصفوة تستخدم سلاح الإغاثة غير مبالية بمعاناة مواطنيها لإرضاء مصالحها المادية
____________________________________
عبدالواحد :الصفوه تستخدم سلاح الإغاثة غير مباليه بمعاناة مواطنيها
حوار :عواطف رحمة الجزء الرابع
مع قائد جيش تحرير السودان عبدالواحد محمد النور
*ماذا تقصد بالصفوه تحديدا ومن هم ؟
لقد سبق أن ذكرت بأن الإنجليز صنعوا الصفوه التي يحكموا بيها البلد بعد خروج المستعمر من البلد سلموا السلطة للصفوه هذه الصفوه خلقت مجتمعها الصفوي كما فعل الإنجليز لكى يحكم بيها البلد ويستولوا على خيارات البلد. الصفوه فعلت نفس الشي استخدامت المواطن السوداني وحوله من مجتمعه الطبيعي إلى عالمه الصفوي الذي يسيطر بيه على الوطن و المواطن السوداني
*كيف ذلك؟
■مثلا طريقة التعليم فى السودان أو السلم التعليمي ماعندو اى علاقة بالمواطن والمجتمع السوداني انفصال تام فى القرية على سبيل المثال عندما يلتحق أبناء القرية بالمدرسة ويصلوا مرحلة معينة مثلا حتى المرحلة الابتدائية ويترك المدرسة ويكون هناك الذي يواصل تعليمة ويصل مراحل أعلي بيتعامل مع اقرانه فى القرية كأنهم متخلفين ويتم تميزه وبيكون له وضع خاص حتي وسط أسرته ويعتبر نفسه من الافندية وليس من عامة الشعب بينما أفراد أسرته يذهبوا للعمل أو الزراعة
ويصبح هذا الصفوي مميز حتي بين أسرته وهو يقبل هذا الوضع المميز هذه النشأة الصفوية تجعله بعيد عن معاناة العامة وهكذا
*هل تقصد أبناء الطبقات المقتدرة؟
■ليس قصدي الطبقات المقتدرة إنما اقصد الاسقاطات التعليمية التى تفهم بأن المتعلم عندما يصل مراحل من التعليم العالي بأنك أفضل وافهم من الذين معك في القرية أو غيرها ولا يمكن أن يتعامل مع هذا المجتمع ويعتبره متخلف بل من المفروض ان يفيد هذا المجتمع بعلمه بدلا من تستحقره .هذا الصفوي يظن نفسه مميز نسبه للهالة التى تحيط به من الاسره التي تسعي لتوفر له وضع افضل ومميز حتي بين إخوانه سوي من مأكل أو مشرب وهو يقبل هذا الوضع. نأتي للمدينة مثلا التي يوجد بها قائد الجيش والشرطة اوالمجالس المحلية والموظفين هولاء يسعوا لتكوين مجتمع خاص بهم ومهمتة هو نهب المواطن مثلا فى المدينة التي نشأت فيها يأتي قائد الجيش بمجموعة من الجنود لقطع أشجار المهوقني وهذه الأشجار تكون ظل للمزارع لكى يستظل بها و عمرها أكثر من مئة عام تقطع ويتم تحمليها في عربات الجيش إلى الخرطوم لبيعها لمصلحته وكذلك استخدام الجنود للعمل في مزرعتة الخاصة ويوجد شي اسمه التابع يعني سخرة وعبودية بمعني أجهزة الدولة تصبح لخدمتهم وليس لخدمة المواطنين وتقديم خدمات لهم وإذا احتج هذا المواطن يتم قهره بواسطة القوة. وهكذا تدار الدولة بهذه العقلية ألتى يصبح صاحبها بعد ذلك حاكم أو والي أو رئيس نمسك مثلا تاريخ عمر البشير عندما كان فى الجنوب بيتعامل مع الجنوبيين كأنهم عبيد (وينبذهم عبيد ) كما نبذ المرأة في دارفور وقال لو اغتصبها الجعلي هو قالها بعبارة اسؤ من ذلك نسميها اغتصاب للذوق العام السوداني هذه هي الصفوه
* تقصدالحديث الذي خرج فى تسجيل صوتي للترابي ؟
■نقيف عند المرحوم الدكتور حسن الترابي هولاء الصفوه أو القائد الصفوي فيهم بيعطي نفسه ابهه ويخلق هالة بينه وبين المواطن لأنه خاوي يقولوا ليك الترابي حافظ القرآن بسبعة روايات (كدي ورونا السبعة روايات دي شنو)و يتكلم لك بلغة عربية عالية المواطن لا يفهمها لكي يخلق لنفسه هالة. أو يقولوا ليك دا حفيد الرسول لكى تقبله وتصبح حاجة من ألمسلم بها (معناها حفيد الرسول مافى زول يسأله ) لو رجعنا للدين الفهم الصحيح الرسول صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة ابنته ( يافاطمة سليني ما شئت من مالي لا اغني عنك من الله شيئا ) ماذا يعني حفيد الرسول عشان انت تجهز لكي يخطيء عليك او ينهبك او يستولي على اموالك عشان هو ما محاسب هذا هو القائد الصفوي عارف رأسه فاضي بيخاف حتي من زملائه ومن عامة الشعب ويضع نفسه بعيد ولا يناقشهم ولاحتي داخل تنظيمة ويخلق له مجموعة من الحواجز حتي لا يقابلهم لأنه لو جلس معهم يوجد من هم احسن وافهم منه وبيهزموه بالمنطق.لذلك أفضل شي بيعمل لنفسه هالة. هذا الصفوي لايوجد داخله الإنسان بمعني هو يأكل والذين يقومون على حراسته لا ياكلون. لو تحدثنا مثلا عن المؤسسة العسكرية الضابط فى الجيش السوداني يتم اعداده على قهر المواطن يقولوا ليك الله فوق والجيش تحت. ممكن ضابط الجيش لو أعجب بامرأة جميلة يذهب لكى يغتصبها وينتهك عرض هذا المواطن ولو حاول هذا المواطن الاحتجاج أو الدفاع عن عرضه يأتي هذا الضابط بكل آلة الجيش لكى يرهب هذا المواطن الضعيف. هذه الدولة الصفويه نأتي للثقافة تمت محورت ثقافتنا المتنوعة فى قالب الأغنية التي تتماشي مع الذوق الصفوي إذا ضربت النقارة يتم تصويرها بأنها متخلفة لأنه بيملك الإعلام. حتى اللهجات المختلفة لكل جهات السودان مثلا إذا اتي الشايقي وقال (الليلك ) يضحكوا ويقولوا له قول إليك وكذلك إذا اتي البجاوي من الشرق وقال (الله تعلم) أو إذ شخص من عرب الجزيرة يتم الضحك علية ويعطي احساس بأنة متخلف وكذلك المسيري أو الرزيقي إذ قال للماء( المي) ويقولوا له قل ماء وليس( المي) أما من جاء وله لغة أفريقية يعتبروك ما سوداني لأنها لا تطابق لغة الصفوه يضحكوا عليك عندما تتحدث بها يطلق عليها لهجات سودانية حتى لا توجد امانة علمية يطلقون عليها لهجات فى حين أنها لغات اى لغة تخاطب بين شخصين أو أكثر يطلق عليها لغة (كما نقول لغة العيون ولغة القلوب ولغة الطيور ) ويطلقون على الهجة التي يتحدث بها الصفوه و يسمونها اللغة العربية واللغات الاخري لهجمات لا يعترفون بها ولا يقبلون التنوع الجميل فى بلدنا اى لغة لاتطابق لغة الصفوه يسمونها لهجات و بيعتبروك متخلف ويعطوك احساس انك ذليل وفى حين لغتهم ليست لغة عربية إنما لهجة سودانية صفويه. حتى مقاييس الجمال لهؤلاء الصفوه تصور الجمال بالطريقة التي يريدها ماعدا ذلك فهو قبيح هذه العقلية جعلت مننا مجتمع مشوه لماذا البنات الان بيستخدمو الكريمات نسبة لأن الصفوه صورت الجمال من خلال مناهج التعليم بأن البنت الجميلة يكون لونها كذا وشعرها كذا هل من لم يكن لونه أو شعره؟ بهذه المواصفات غير جميل الصفوه حاولت تنميط الناس بهذه الطريقة التي تريدها إذا أنت خارج هذا الإطار معناها انك متخلف أو غير متحضر هكذا تم تنميطنا .
*من تقصد بالمعارض الصفوي؟
■بكل هذه المفاهيم التي ذكرتها يأتي إلينا المعارض الصفوي هذا المعارض ليس معارض من أجل المواطن السوداني إنما معارض لنفسه لايعرف غير نفسه بهذه العقلية الصفويه يأتي إلينا لكى يستغل قضية المواطن والوطن لكى ينتج ذاتهم لا يأتي ليك من أجل انت وهو من أرض واحدة وبلد واحدة ولديكم قضايا مشتركة،منذ الاستقلال أو ما يسمي بالاستقلال وانا لا اعتبر ذلك استقلال حقيقي لأنه حتى الآن لم يملك المواطن السوداني قراره و ارداتة وحريتة فى اختيار من يريد .
الصفوي استقل شكلا من الاستعمار ويستغلنا كمواطنين مضمونا
*كيف ذلك ممكن توضح أكثر؟
■بعد الاستقلال عندما تم تشكيل حكومة ما يسمي بالديمقراطية عندما فشلت الحكومة على مدي سنتين أو ثلاثة ولم تسطيع أن تفعل شي سلمت الحكم لعبود حتي لا يفوز الحزب المنافس فى 64 طلعت انتفاضة أكتوبر لتردي الخدمات والحريات ذهب عبود جاءت الأحزاب أصبح عبود عندما يتجول في الأسواق ينادونه (ضيعانك وضعنا وراك )اتي نميري وبعده الصادق المهدي الناس كانوا بيقولوا فى عهده (السفاح ولا المداح)ومن حكومة الصادق وحتى الآن لو عقدنا مقارنة مابين فترة الصادق حكومة البشير حدث ولاحرج الذي جاء قال إن لم نأتي سوف يصل الدولار عشرين جنية الان كم وصل الدولار ارقام فلكية نأتي لكى نرى كيف ترى الصفوه معالجة قضايا الوطن و المواطن منذ أول تمرد حدث في الجنوب تمت اتفاقية بين نميري والمتمردين فى أديس أبابا لم تحدث تغيير لا فى الشمال أو الجنوب لم تكن هناك مشاريع للتنمية أو البنية التحتية إنما فقط أعطت ابل الير سلطة وكذلك اتفاقية الجبهة الوطنية فى لبيبا مع نميري وكذلك اتفاقية السلام الشامل ماذا فعلت من مشاريع أو تنمية للمواطن السوداني لم تفعل شي إنما فصلت الجنوب الأشياء التي انا اطرحها ليس هناك شخص يسطيع أن يتحدث فيها لأنهم جبناء وجزء من هذه الصفويه كل الاتفاقيات التي تمت لم تعالج قضايا الوطن الحقيقة إذا كانت أبوجا أو (cpa)ماذا فعلت للمنطقتين من أجل المعاناة التي عاشها المواطن هل كانت فقط من أجل أن يأتي وزير من المنطقتين أو والي أو نائب فى البرلمان هل دفعوا هذه الأثمان من أجل هذه المناصب اتفاقية الدوحة هل جلبت السلام المطلوب.
انا الان اسمع صوت صفوي فيما يخص إيصال الإغاثة للمنطقتين جبال النوبة والنيل الأزرق انهم لايريدون تكرار خطاء دارفور بمعني اصح انو ناس دارفور قد تم خداعهم من قبل الحكومة وتم نقل الإغاثة من مناطق سيطرة الحكومة هذا أسلوب صفوي وضيع يصفنا بالقصور العقلي نحن لدينا أخلاق نعرف مصلحة المواطن ونضالنا من أجل مصلحة المواطن السودانى لا نستخدم معاناته لإرضاء مصلحتنا المادية أو السياسية هولاء الصفويين عاجزين عن إنتاج الحدث لذا بيستغلوا معاناة المواطن السوداني لإنتاج ذاتهم السياسية والمادية. وإذا تم وضعنا في دارفور وحدها نحن طالبنا بتعويض المتضررين تعويضات فردية وجماعية .إذ تم وضعنا في دارفور الجغرافيا نحن طالبنا بتعويض المتضررين تعويضات فردية وجماعية وطالبنا بمحاكمة المجرمين الذين ارتكبوا جرائم الإبادة والتطهير العرقي الجرائم ضد الإنسانية نفس الذي حدث لمواطني النيل الأزرق وجبال النوبة مثل ماحد ث فى دارفور لم نسمع يوم أن تمت مطالبة بتعويضات للمتضررين فى النيل الأزرق وجبال النوبةوهم عاشوا نفس مأساة دارفور نفس الجرائم التي تمت فى كل هذه المناطق هولاء الصفوه لم يطالبوا بمحكمة الجنائيات الدولية وأخيرا طالبنا بحق المواطنة المتساوية ورفضنا وبطريقة منظمة اى صفقه تحت اى ضغط لا يحل مشاكل المواطنين من جذورها. نحن لدينا أخلاق لم نمنع دخول الإغاثة لأن الضحية لو كان جائع أو مريض أو فى حوجة لماء أو كساء أو دواء أو ماوي (خيمة ) ولا يهمه من اى طريق تأتي بها احتياجاته إنما الأهم أن تأتيه. ولا نعتبرها سلاح نستقوي به وعندما ترفض الحكومة إيصالها لدينا طرقنا التى نضغط بها لكن لانحرم المواطنين من الإغاثة
*تقصد عدم الاتفاق على مسارات الإغاثة؟
ليس هناك مسارات ولا اى شئ الكل يعلم بأن الإغاثة فى النيل الأزرق وجنوب كردفان متوقفة من جهة المعارضة السبب هو بأنه هناك جهات تريد ان تستفيد ماديا من نقل الإغاثة من النسبة التي تأتي من الخارج عبر ناقل ملك للصفوه نحن لو الحكومة رفضت دخول الإغاثة لدينا وسائل للضغط لن تكون على حساب الشعب والشعب يعلم مدي صدقنا ولقد طالبنا بتعوضيات ومحاكمة المجرمين هولاء الصفوه ليست مشكلتهم المواطن إنما استغلال معاناة المواطن لإنتاج ذاتهم الصفويه وانا اتحدي أن يكون تم طرح موضوع تعويضات لمواطني النيل الأزرق أو جبال النوبة في اى طاولة مفاوضات تمت. المهم فى الامر توصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين هذا هو المهم ولا يهم الجهة التي تأتي منها. نحن لا نريد أن يكابر علينا أحد فليذهبوا لعقد صفقاتهم دون أن يقللوا من شأن الآخرين. هذه قضايا السودان المسكوت عنها .لو احتاج الأمر سوف نكشف الكثير
ثانيا المعارضة الصفويه نأتي لبرتوكول اسمراء للقضايا المصيرية لو تم الاتفاق عليه ماكنت الان قاعد لكى اتحاور معك لكن الصفوه فى الحكومة والمعارضة لأنهم صفويين دايما جاهزين يوقعوا على ورق ولا ينفذوا فيه اى شي ماذا تم من تنفيذ اتفاقية اسمراء للقضايا المصيرية لم يتم تنفيذها وفى ناس بتقول ما كان السودان ينفصل وكلهم حكومة ومعارضة وقعوا على الاتفاقية وكلهم جزء من فصل السودان بتوقيعهم على البروتوكول.
*حدثنا عن الجبهة الثورية؟
■ الجبهة الثورية نحن كحركة فى نهاية 2010م وفى 16 أبريل 2011م اعلنا نحن البداية الجديدة لحركة جيش تحرير السودان
*تعني الجبهة الثورية؟
لا البداية الجديدة لحركة جيش تحرير السودان قلنا كل من يؤمن بطرحنا وهو بناء الدولة العلمانية الليبرالية الفيدرالية الديمقراطية يتوحد معنا لقد توحدنا مع أجسام كثيرة منها حركة القوي الثورية بقيادة الرفيق ابو صره وكذلك ابو القاسم أمام وأجسام من شرق السودان لا أريد ان اذكرها لكن سوف يأتي اليوم واذكرها للتاريخ توحدنا لنكون دولة المواطنة وتحالفنا مع حركة جيش تحرير السودان بقيادة الرفيق مني مناوي وكان لدينا أيضا مشاورات جارية مع حركة العدل والمساواة وايضا كانت هنالك تفاهمات متقدمة جدا بين حركة تحرير السودان بقيادة مني مناوي وحركة العدل والمساواة. و فجأة تم اختطاف الفكرة مننا لسببين السبب الأول الموقع الجغرافي الذي كنا متواجدين فيه توجد تنظيمات عندها معهم علاقات وسلطة أكثر مننا وعلاقة الجوار وكذلك علاقة التكوين الأصل من التكوين الفرع اخذوا الفكرة والسبب الأهم إرضاء الغرور الصفوي (الفكرة جميلة لكن لا تتبناهوا انتم وإنما انا)
*من هم الذين اخذو الفكرة؟
■لا أريد ان اذكر هم
الواقع السياسي قبل تكوين الجبهة الثورية كان نحن رفضنا توقيع سلام مع الحكومة إذا لم تكن هناك تعويضات أو نزع سلاح مليشيات الجنجويد وطرد المستوطنين وإطلاق الحريات العامة والخاصة للمواطن السوداني ما لم تطلق الحريات مافى اى سلام لقد ظللنا فترة طويله على مواقفنا هذه لم تغير النظام لكن أيضا نحن
لم نغير مواقفنا كان معنا أيضا الرفاق فى حركة العدل والمساواة فى منبر الدوحة ما اتفقوا مع الحكومة وكنا التنظميين الوحيدين لم نوقع اتفاقية سلام مع الحكومة.
*متي انضمت الحركة الشعبية للجبهة الثورية؟
■فى ذلك الوقت الحركة الشعبية كانت فى الحكومة وبعدها نشب الخلاف بينها وبين الحكومة ضربتهم فى جبال النوبة وبعدها النيل الأزرق و الاتفاقية الشهيرة عقار نافع والبشير قال ليهم البشير (بلوها واشربوا مويتها )قبلها كان الرفيق مني مناوي بعد انتهاء اتفاقية أبوجا والبشير قال هذه فترة انتقالية وانتهت عندما آتينا كلنا كمعارضين. نقول هولاء الذين ذهبوا للسلام ظننا منهم امكانية التغيير من الداخل نحن مع حركة العدل والمساواة رؤيتنا بأن هذا ليس سلام وبأن السلام لايأتي إلا بالمقاومة وتغيير النظام عندما تقول لشخص (بلها واشرب مويته )معناها انك ضعيف وغير معترف بيك.كونا الجبهة الثورية وكان ميثاق الجبهة الليبرالية والفيدرالية والعلمانية فصل الدين عن الدولة كل المباديء النحنا متمسكين بيها كحركة وتغيير النظام بالطرق العسكرية الشعبية والدبلوماسية والانتفاضة وبكل الوسائل الممكنة ماعدا كلمة التفاوض غير موجوده فى الميثاق الأصلي للجبهة الثورية.
الجبهة الثورية قامت على مشروعنا المطروح عندما يأتي شخص و يتبناه ماذا تفعل له؟ عندما جئنا لتكوين الجبهة انا شخصيا كرئيس للحركة جيش تحرير السودان لا أقبل إلا أنا أكون رئيس للجبهة الثورية والهدف كان كنا خائفين نسبة لأن لدينا تجارب من التحالفات الناس تأتي ليك كي تستقوي وتأخذ هذه التحالفات وتذهب وتعقد عليها صفقات خاصة لذلك رفضنا رفض قاطع وقررنا الانسحاب لكن فى جهات صديقة لا أريد ان اذكرها لعبت دورا محوري ورجعنا وتنازلنا عن الرئاسة للجبهة الثورية.
نحن ضد اى شخص بشخصن مصلحة الوطن لذاته وفق العقلية الصفويه نحن نسعي لمحاربته وتغييره فى اى مكان وحربنا معاهم قادمه وسوف نحرر السودان منهم الان بنحارب الموتمر الوطني لأنه الموجود فى السلطة سوف نستمر في محاربتهم حتى تعود الدولة السودانية وجهازهها لمواطنيها وليس للصفوه .