بقلم مولانا: دينق بيونق مجاك
إذا اسلمنا بالقول إن مفاوضي الشمال كانوا احسن تعليما وأكثر خبرة في مجالات القانون والسياسة مثل القاضي الكبير الشنقيطي والادارى سرالختم الخليفة وعليه يتوقع ان يكونوا قد تفوقوا علي علي أقرانهم من جنوب السودان والذين كانوا ثلة من أنصاف المتعلمين وسلاطين القبائل أو مارسوا ضدهم الخدع وأساليب أخرى لحثهم علي توقيع تلك الاتفاقية، فما الذى يجعل هولاء يعتقدون ان سلاطين دينكا نقوك الذين كانوا كرصفاءهم في الجنوب غير متعلمين، لم يخدعوا بنفس الطريقة.
اليوم ودون حياء تجد بعض هولاء الانتهازيين السياسيين يقولون: “خلوا أولاد ابيي يمشوا يشاكلوا عشان يحرروا بلدهم من الجلابة”. ردي البسيط لهولاء هو أن هذا القول جاء متأخرا. كان يجب ان يقولوا هذا الكلام خلال أيام النضال العصيبة بدءًا بانيانيا 1 أو في عام 1982 عندما انتفض شباب من ابيى وخرجوا تحت قيادة الثائر الشهيد ميوكول دينق لينضم إليهم لاحقا شباب من مناطق اويل، قوقريال، تونج و واو ليكونوا حركة انيانيا 2 المسلحة والتى صارت قواتها فيما بعد العمود الفقري للحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان.
يقيني أن أبناء ابيى كانوا سيحررون أرضهم لو تم الاتفاق آنذاك علي أن يذهب أبناء كل منطقة الي منطقتهم لتحريرها من العدو.وما كنا سنفقد هولاء الأبطال في ساحات القتال في مختلف بقاع جنوب وشمال السودان بل في أرض جدودهم ابيى وهم علي سبيل الترميز لا الحصر: النقيب مايكل ميوكول دينق(أعالي النيل)، النقيب ويو كوال مكوي(أعالي النيل) النقيب بقت اقويك (ب.غزال) ,ملازم أول بلبك دينق كوال الشقيق الأكبر للجنرال فينق (أعالي النيل) ملازم ثاني كوال بيونق ميجاك، شقيق كاتب هذه السطور (أعالي النيل),النقيب وور جوك ابيى ابن عم المناضل الرفيق إدوارد لينو ابيى والأخ الأكبر لمولانا شارلس جووك ابيى قاضي محكمة الاستئناف المقال مؤخرا(أعالي النيل) النقيب كوال – سوق دينق كوال (ناصر-اعالي النيل)ملازم ثاني لال ميور دوت مينفا (جيكو – أعالي النيل)، ملازم ثاني اقويك كوال ميجاك(النيل الأزرق)،م/ث ملوال بيونق مدينق وم/ث. دينق نيوات (توريت – الاستوائية),النقيب اقويك بول والنقيب ملو كوال (بحر الغزال)، ملازم أول ادوك دينق منيل (ب.غزال)، ملازم أول دينق ميور دوت مينفا،الشقيق الأكبر للشهيد لال ميور دوت مينفا (دارفور) ، الرائد مقيك دينق جووج (ابينم أعالي النيل ) ,ملازم ثاني دينق بول دينق لواك من وحدة المدرعات (ياي – الاستوائية) النقيب أستخبارات عسكرية ميجاك ميان كوال (كابويتا – الاستوائية)….وآلاف مؤلفة من الشهداء والجرحى. انا شخصيا خضت كل عملياتي العسكرية في الاستوائية الكبري وكثيرا حول جوبا حيث جرحت خلف جبال مالوك شرق جوبا ونحن نصد متحرك العدو المسمى السيف الباتر في طريقه لإنقاذ توريت يوم 26/2/1989 وهو اليوم الذي هاجمت قواتنا البواسل من حملة النجم الساطع مدينة توريت واستولت عليها.
اليوم اذا جرى تقييم دقيق لمشاركات مجتمعاتنا المختلفة في نضالات التحرير الوطني نسبة لحجم سكان كل مجتمع فإنني علي يقين من أن مجتمع دينكا نقوك لن يخرج من العشرة الأوائل الذين شاركوا أكثر في حرب التحرير الأخيرة (SPLA ). وهنا يأتي السؤال: من الذي يستحق ان ينعت بالجنوب سوداني، سيد بونا ملوال الذي لم يطلق يوما رصاصة واحدة تجاه الخرطوم، وكان يشارك البشير في حملة الوحدة الجاذبة ويعتقد انه صوت ضد استقلال الجنوب في 2011 ، أم هولاء الوطنيين الشرفاء من أبناء دينكا نقوك الذين دفعوا أرواحهم فداء لهذا الوطن وصوت الأحياء منهم لاستقلال هذا الوطن وتحرره من العبودية؟ !!
ما الذى قاله سيد بونا في دار طيبة برس ذاك اليوم بالنسبة لابيى؟
متحدثا بالعامية السودانية الركيكة، كان سيد بونا يتحدث عن منطقة الرنك كنموذج جيد لتحقيق حلمه المستحيل في إعادة ضم جنوب السودان للسودان عندما قاطعه صحفي قائلا إن الرنك ليست منطقة نزاع بين الدولتين وإنما ابيى وهنا أجاب سيد بونا بالحديث التالى والذي نقلته بكل أمانة من تسجيل صوتي له:
“مشكلة ابيى. ..مشكلة ابيي…أنا بالمناسبة كتبت كتاب قريب دا عن ابيي. ..وأنا عاوز اقول ليكم. ..انا ما من الناس البفتكروا انوا ابيي مشكلة بين الشمال والجنوب. إذا في جنوبي بفتكر انو مشكلة ابيي دا هو مشكلة بين الجنوب والشمال. ..هو غلطان. .لانو النحنا. .انا قاعد قدامك دا…انا كنت أول سكرتير عام لجبهة الجنوب سنة أربع وستين (1964) لمن سقت (سقطت) حكومة عبود. …وأنا كنت من الناس في التنظيم السياسي الطلب من الناس والعالم كله. .مش في السودان بس..يكون حدود واحد واحد ستة وخمسين (1/1/1956) عن المديريات بتاع السودان القديم. ..ده الحدود. .لانو نحنا ما عايزين نخش في جدل بتاع الحدود مع اخوانا في الشمال. وطالما النحنا قبلنا حدود بتاعت تسع(9) مديريات وانجليز حكمنا في حدود بتاعت تسع مديريات ستين سنة. .النحنا قلنا ده الحدود بتاعت السودان. ..بتاع الجنوب والشمال…معني الكلام ده ابيي في الشمال (ضحك من الحضور)…حقيقة ابيي في الشمال. منو الجنوبي الحيجى ويقول ابيي مشكلة بين الشمال والجنوب؟ ! يعني اذا كان في جنوبي طالب ابيي هو غلطان. المشكلة ديل الوقتي مشكلة بتاع حال (أهل) ابيي عايزين يبقوا. ..يعني تابعيين للجنوب. .ومن حقهم لانو حال (أهل) أبيي. ..سلطنة واحدة بتاعت دينكا وناس دينكا. ..إذا كان البلد اصلا البلد ده اتقسم وفي سلطنة واحدة في الحدود. ..عايزين يبقوا تابعين للجنوب. .ده المشكله ال انا عارفه. .لكن إذا الناس عايزين يشقلبوه تبقى قضية بين الجنوب والشمال. ..دا غلط.
انا بفتكر انو حل القضية ده..القضية بتاعت السلطنة الواحدة دي في الآخر حا تحل في اتفاق بين الخرطوم وجوبا. ..لانو كان الخرطوم وجوبا اتفقوا علي أسس اجتماعية. ..أسس يعني إعادة الصلة بيناتهم مامكن يختلفو في سلطنة واحدة. لكن السياسيين. ..الناس العايزين يخلقوا مشاكل..عايزين يقولوا انو جنوب طالب ابيي..غلط…ما في جنوبي. .انا ما سميتو. .لا سميتو(سمعته) من الحركة الشعبية لمن كان تحت قيادة بتاعت جون قرنق ولا سميتو من سلفا كير ولا سميتو من زول انو نحنا طالبين ابيي.
الي يومنا هذا. ..وأفعال عديدة أخري تبرهن علي مطالبة جنوب السودان المتواصلة بتبعية ابيي لها، فمن أين يأتي سيد بونا بمزاعمه هذه؟ !
نواصل..؛