الباحث: ياسر ناير
11فبراير 2017
لم ترد في المصادر القديمة نقوش ملوك كوش او المسلات او حتى الكتابات التي تناولت الكوشيين مصرية اشورية اغريقية او حتى قبائلهم اسم نوبة او أي اسم مقارب له
هنا اجمال للمصادر المتأخرة التي ذكرت النوبة او اسم مقارب له.
الأدلة النصية :
1/ اول مصدر تناول النوبة هي رواية ايراتوسينيس امين مكتبة الاسكندرية (275-194 ق.م) ففي كتاب الجغرافيا لاسترابو حيث يقول( النوبة قبيلة كبيرة تسكن المنطقة غرب النيل بين مروى وانحناء النيل ولا يخضعون لحكم الاثيوبيين ولهم ممالك
منفصله عن مملكة مروي. وذكر البليميينن بانهم يقيمون بين النيل والبحر ويخضعون لسلطان مروي
2/ استرابو المتوفي سنة 23م ذكر قبائل تسكن جنوب مصر وشمال مروي ذكر التروقدايت والبلميين والنوباي (النوبة) والمقباروي وقال انهم يعيشون حياة رعوية
يلاحظ انتقال النوبة من غرب النيل الى النيل وشرقه
3/ المؤرخ الروماني بليني (توفى 79م) ذكر جماعة من النوبة تعيش في جزيرة من النيل اسمها تنوبسيس تبعد مسافة ثمانية ايام من مدينة مروي ( التاريخ الطبيعي ص 192)
4/ المؤرخ الروماني الشهير بروكبيوس في كتاب تاريخ الحروب صفحة 27-37 يذكر ان الامبراطور دقلديانوس (284- 305م) قدم الدعوة لقبائل رعوية اسمها النوباتيين كانت تهاجم المراكز الحضرية والقوات الرومانية في الدوديكاسشويونوس (النوبة الرومانية) منطلقة من مركزها في واحة الخارجة حيث قام بسحب القوات الرومانية من الاقليم حتى الالفنتين وتسلم المدن الرومانية للنوباتيين بعد اخلائها في مقابل تقديم اعانة مالية لهم بحث يمكنهم صد هجمات البليميين على الرومان
يذكر المؤرخ انهم قبلوا الدعوة وبنيت لهم معابد في فيلة يحجون اليها ايضا مع البليميين تعزز هذه الرواية رواية اخرى للمؤرخ ملني الذي ذكر ان الامبراطور دقلديانوس في عام 297م زار مصر وقام بالعديد من الاصلاحات الادارية
5/ نقش عيزانا في 350 م ذكر النوبة بشقيهم الزرق والحمر حيث ذكرهم كاقوام هاجموا المدن المروية واغتصبوها واقاموا المذابح ويقيمون في بيوت من القش
6/ نقش الملك خرمدوي ملك البليميين الذي كتب باللغة المروية ويذكر فيه انتصاره علي خصم اسمه ياسمينا ملك النوباتيين
7/ نقش سلكو في القرن الخامس الميلادي الذي يذكر فيه انه ملك النوباتيين وكل الاثيوبيين ويذكر انتصاره علي البليميين ويتوعدهم بانهم لن يجعلهم يرتاحوا في ارضهم
8/ برديات قصر ابريم بها بردية من ملك البليميين لملك النوباتيين يطلب منه الخروج من ارضه ويذكره بالوعد الذي قطعه سلكو بانه سيخرج من ارضهم ان سلموه الاغنام والابقار ولكن سلكو لم يوفي بوعده وانت كذلك لم توفي بوعدك بل قتلت الرسل التي ارسلتها لك حيث نقراء منها (سلكو إنتصر واستولى على تالميس (كلابشة), ثم أنت الان انتصرت واستوليت على تالميس (كلابشة) (على وجه الدقة) سلكو هزمنا واحتل ارضنا وانت هزمتنا واحتليت تالميس(كلابشة)
اولاً سلكو قال لي امنحني الاغنام والابقار والجمال لاجل ان ارجع لكم ارضكم مجدداً وأنا منحته كل ذلك وانت أهنتنا واعقتنا, كتبت أنا الى (؟) (يني) من أجل السلام انا ارسلت رسلي مع القسم بذلك وانت كنت احمق وقتلت الزعيم القبلي فيلارخوس وهيبراتونوس واخذت الكهنة في مكان (فونتاو)
ونقرا في سطر اخر من البردية (لذلك اطلب منك الانسحاب من ارضنا وارسال الالهه للمعبد حتى يتسنى لنا جعل الامور بيننا جيده وحتى يتنسى له صناعة وتشكيل الفضة والاغنام والجمال ارسلت كل ماهو مطلوب لدي اذ كنت تراه مناسب فانسحب من بلدنا واعطنا ممتلكاتنا وارضنا وقتها سيكون السلام جيد بينا.
فان منعتنا من ارضنا والهتنا لن يمننا البقاء في موقف سلبي وسنترك كل شي يموت, في الواقع انت لاتقاتل في ارضك بل تقاتل في ارضنا)
وفي السطور الاخيرة نقرا (في الواقع جاء كوي الى الارض ما بعد الجداول واقام المذابح وانت هزمت (كبانتيا)
ونحن لا يمكن ان نسمح لك باخضاع اراضينا وانا لا ارغب في الاحتفاظ بارضكم لانها ليست جيدة
عندما التقى بي سفيرك حدد (سكارو) بن (اينم) بنفس الوقت لاعطاءه ارضي, حينماء جاء سفيرك قد وثقت به وارسلت اخي (يني) وانا اقسم ان يمنحنا ارضنا وبسلام للابد وانا امنت بذلك واخي (يني) حتى يتسنى له تسلم ارضينا
)
مصدر البردية هو كتاب FHN
الأدلة الأركلوجية :
في نهاية عصر مروي انتشر النوبا السود في الاقليم حاملين معهم عادات دفن مختلفة ةفخار مختلف في الاطرف الجنوبية لمملكة مروي بجبل موية فقد كان الوضع مغايراً حيث تم الكشف عن جبانة مروية كان استخدامها قد بدأ منذ القرن الاول الميلادي ( Adisson 1956 : 4-16) تشير الاواني المكتشفة الى صلة السكان المحليين او جزء منهم بالمجموعات التي عاشت في شمال السودان في العصر المروي , ومع ذلك فأن جزءاً كبيراً من المصنوعات الفخارية يمكن وصفه من حيث الشكل بالافريقي على حد وصف اديسون نفسه , تتغيب كليا الاواني النحيفة المزخرفة برسوم ملونة المميزة لمروي والتي انتشرت في القرنين الاولين للميلاد
فيما يتعلق بالطقوس والعادات كما تتجلى في المدافن فانها مماثلة للشطر الجنوبي للسودان
( اسامه عبدالرحمن النور ص 486
التنقيبات الاثارية في مملكة مروي لها راي ايضا ولكن هنالك ادلة على احتلال النوبة لمروي تتمثل هذه الادلة في الاثار حيث تم العثور في احدى الجبانات الشعبية في مروي (الجبانة الوسطى) على نوع جديد من الفخار مصنوع باليد يشبه الى حد كبير الفخار الذي عثر عليه شيني (ص 75 طبعة 1954 شكل 8 وشكل 9) في موقع تنقاسي بالقرب من مدينة مروي الحديثة ويشبه ايضا الفخار الذي عثر عليه خبير الاثار جيتيك (ص 73 وص 74 طبعة 1957 ) في موقع عشارة شمال امدرمان .
المدافن المرتبطة بهذا الفخار كلها من نوع الكومات او التلات (tumuli) كما يسميها البعض .
هذه التلات وما تحتويه من فخار وعادات دفن تعتبر اهم معلم من معالم الاثار التي سادت بعد انهيار مروي وقد نسبها كل العلماء بلا استثناء الى شعب النوبة المذكور في المصادر المعاصرة
وقد خلص شيني الى ان مجموعات كبيرة من النوبة غزت مروي ربما في نهاية القرن الثالث الميلادي او بداية الرابع وشيدوا الجبانه الاوسطى لدفن موتاهم
الادلة النثربولوجية :-.
مقتطفات هذه
خبراء درسوا مخلفات عظمية جاءت بها تنقيبات
حملات المسح الأثري الثلاث للنوبة. الحملة الأولى
شملت عدة مواقع تقع بين الشلال الأول ووادي
السبوع. جاء في تقرير الخبير إليوت سميث عن
المادة العظمية التي عثر عليها في الجبانة رقم 92
أن نتائجهم من هذه الجبانة تؤكد ما توصلوا إليه في
الموسم السابق عن الخصائص العرقية للمجموعة س
بأنهم: ” شعب أجنبي شديد الزنوجية جاء من جهة
الجنوب بشكل فجائي ، جالبًا معه عادات دفنه
(Smith & ، وفخاره …( 1910 ، 12
ويضيفا في الصفحة نفسها ” ما يميز .Derry
شعب المجموعة س شدة الفقم والأنوف الفطحاء….
قام بدراسة هياكل الحملة الثانية ( بين وادي
السبوع وأديندان) الخبير بطراوي. جاء في أحد
تقاريره عن هياكل المجموعة س : ” يبدو جليًا أن
مجتمع المجموعة س كان يتكون من مجموعتين
زنجيتين والهجين الذي تكون جراء التزاوج والاختلاط بينهما “ بطراوي ، 175 ، 1935
.(176
الادلة اللغوية :-
اللغة المروية وهي لغة كوش في عهد كرمة ونبته ومروي وكانت اللغة الاصلية للبلد على طول النيل الى اسوان تختلف عن اللغة النوبية او أي فرع من فروعها بإجماع علماء اللغة الذين درسوها بل هنالك نقوش مروية تذكر حروب المرويين مع النوبة ومن ضمن هذه النقوش مجسم نحاسي لاسير عاري عثر عليه في مروي ومكتوب عليه باللغة المروية هذا ملك النوبة
وجد اثناء حفريات جاسرانق ويعرض حالياً ضمن مقتنيات المتحف البريطاني بالرقم EA65222